-->


هل تعرف لماذا يموت مرضى كورونا في الانعاش ويصاب اخرون من دون ان تظهر عليهم اعراض

هل تعرف لماذا يموت مرضى كورونا في الانعاش ويصاب اخرون من دون ان تظهر عليهم اعراض 


هل تعرف لماذا يموت مرضى كورونا في الانعاش ويصاب اخرون من دون ان تظهر عليهم اعراض
هل تعرف لماذا يموت مرضى كورونا في الانعاش ويصاب اخرون من دون ان تظهر عليهم اعراض 

المتأمل لحال العالم اليوم يرى عجيب ما يحدث فيه فهناك كورونا الصين وكورونا فرنسا ف كورونا في الارض اصبح حديث العام والخاص الصغير والكبير ف كورونا اليوم هي كورونا في العالم واذا قربان اكثر فاكثر نجد كورونا في فرنسا كانت كبيرة ثم تقريبا اختفت والان عاودت بالظهور واليكم هذا الموضوع هو مقارنة بين امرين كثر التسائل عنهما وهو لماذا نجد اخرين يموتون بمجرد الاصابة وتكون اصابته واضحة واخرين يكونون مصابون ولا تظهر عليهم الاصابة او حتى الاعراض 



هل تعلم ان هناك دراسات وابحاث حديثة بان عدد كبير من المرضى المصابون بكورونا وبشكل مهدد للحياة لهم خلفيات اخرى منها ضعف المناعة او وجود عامل وراثي اخرى فهذا يؤدي بهم الى ضعف قدراتهم لمجابهة وباء كورونا .

مضادات مضلله تجهز وتهاجم مناعة الجسم :


وهناك دراسة اخرى وهي دراسة في جريدة سكينس حيث عبر اتحاد دولي هدفه دراسة وكشف العيوب الخلقيه في مناعة تكون كامنه خلف انواع واشكال خطيرة جدا من كورونا او كوفيد-19 فقد كشف هذا الاتحاد في هذه المجله ان هناك نوعين او خللين عند مصابون بكوفيد - 19 قد يكونون مصابون بحالات خطيرة ومعقدة تمنعهم من عمل او صناعة خط دفاعي امامي والذي يسمونه بجزيئ انترفييرون وهو من النوع الاول وفيه حوالي ١٧ بروتين تصنعها الخلايا التي تكون مصابه وذلك لمساعدة في محاولة منها لوقف انتشاره.

وبالتالي ما نقوله هو ان هناك اجسام مضاده تكون مضلله هي التي تهاجم جهاز المناعه عوضا عن الفايروس الممرض ولكن هذا بنسبة لا تتعدى العشرة بالمئة وهذا حسب دراسات غربية وليس قولي انا ، وهناك ايضا حوالي 4 بالمئة من الناس الذين يصابون بالمرض ويكون حادا لديهم نوع اخر من طفرات جينية تؤثر على المناعه.

وهذه الدراسة قد تساعد عللا تفسير اللبس الغامض الذي يحيط بالفايروس او بفيروس كورونا لانه سيطرح عده اسئلة منها لماذا هناك من يموت في العنايه المركزه او الانعاش او تجدهم في حالة جد متقدمه من الاصابة في حين يوجد من لديه اصابة خفيفة بل ممكن جدا لا تظهر عليه الاعراض اصلا .

كيفة تفسير هذا الاشكال الذي يحيط بفيروس كورونا:


وهناك دراسة اخرى لنفس المؤسسة او المنظمة او الاتحاد حيث  وجد هناك تجربة على حوالي 660 مريض بحالات متقدمة من كورونا وهذا في كل انحاء العالم  اي بعبارة ادق عملوا تسلسل لاجزاء من الجينات او الجينويوم لهؤلاء الناس من انحاء العالم واضيف لهم 534 شخص اخر يعاني من اصابات خفيفة لا تظهر عليهم الاعراض حتى فكانت النتائج كالتالي :


المصابون بحالات متقدمة وخطيرة من كوفيد-19 هم اكثر عرضه لحملهم جينات نادرة في ثلاث عشر جينا معروف بقوته في الدفاع عن الجسد ضد الفيروسات عموما والكورونا خصوصا وهذا ما يفسر عدم قدرتهم على صناعة مضادات للفيروسات عموما وكورونا خصوصا وهي نادرة الحدوث ولكنها حدثت كما قلنا بحوالي ٤ بالمئة .

للعلم ايضا هناك دراسة اخرى لحوالي 1000 مريض ”كوفيد-19″ كانت نتائج ان واحد كل عشرة عنده اجسام مضاده للانترفييرون الخاصه به عند بداية ظهور العدوة وهذا ما يوقف او يعيق عمله.

ثالثا : اهم نتيجة توصلوا اليها :


اما النتائج الحفزة والمبشرة هي ان هذا الفريق الذي قام بكل هذه الدراسات لم يعثر على اجسام مضادة تشبه هذه الاجسام المضاده عند المريضين الذين لديهم اصابات خفيفة او لا يعانون من اعراض الكورونا وهذا هو مربط الفرس في مقارنتنا هذه .

وكانت هناك استنتاجات لبعض علماء جامعات عالمية منها استنتاج العالم جانلوران في جامعة من نيويورك ان الطفرات الجينيه لها دور كبير في اعاقة انترفيرون ووظائفه والمصاب بهذا النوع من الطفرات هو اكثر عرضة لمسبب المرض او الكورونا او الانفلونزا .



وعليه نختم بهذه العبارة وهي ان الفريق المتخصص في الدراسة السابقة يعتقد ان وجود هذة الطفرات في المصاب بكورونا يساعد الطب في تحديد المصابين المعرضون لخطر الاصابة الحادة وهذا بحد ذاته يكون له اشارة الى وجود اتجاهات وسبل جديدة للعلاج او علاج كورونا اصلا .

ويعتقد الفريق أن العثور على هذه الطفرات في المصابين بـ”كوفيد-19″ يمكن أن يساعد الأطباء في تحديد المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأشكال حادة من المرض. ويمكن أن يشير أيضا إلى اتجاهات جديدة للعلاج.

مواضيع تهمك :



علياء وهبي
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع لك سيدتي .

جديد قسم : رقية وعلاج

إرسال تعليق